الأربعاء، 26 أغسطس 2009

تفسير حروف الجمل(أبجد...)

قال أمير المؤمنين عليه السلام: سأل عثمان بن عفاف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن تفسير أبجد،
فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: تعلموا تفسيرأبجد فإن فيه الاعاجيب كلها، ويل لعالم جهل تفسيره، فقيل: يارسول الله: ماتفسير أبجد؟
فقال صلى الله عليه واله وسلم: أما الالف فآلاء الله حرف من حروف أسمائه
وأما الباء فبهجة الله، وأما الجيم فجنة الله وجلال الله وجماله،وأما الدال فدين الله،
وأما (هوز) فالهاء هاء الهاوية فويل لمن هوى في النار، وأماالواو فويل لاهل النار، وأما الزاي فزاوية في النار فنعوذ بالله مما في الزاوية يعني زوايا جهنم،
وأما (حطي) فالحاء حطوط الخطايا عن المستغفرين في ليلة القدر ومانزل به جبرئيل مع الملائكة إلى مطلع الفجر، وأما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب وهي شجرةغرسها الله عزوجل ونفخ فيها من روحه وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة تنبت بالحلي والحلل متدلية على أفواهم، وأما الياء فيد الله فوق خلقه سبحانه وتعالى عما يشركون،
وأما (كلمن) فالكاف كلام الله لامبدل لكلمات الله ولن تجد من دونه ملتحدا،وأما اللام فالمام أهل الجنة بينهم في الزياره والتحية والسلام، وتلاوم أهل النارفيما بينهم، وأما الميم فملك الله الذي لايزول ودوام الله الذي لايفنى، وأما النون فنون والقلم وما يسطرون، فالقلم قلم من نور وكتاب من نور في لوح محفوظ يشهده المقربون وكفى بالله شهيدا،
وأما (سعفص) فالصاد صاع بصاع وفص بفص يعني الجزاءبالجزاء، وكما تدين تدان، إن الله لايريد ظلما للعباد،
وأما (قرشت) يعني قرشهم الله فحشرهم ونشرهم إلى يوم القيامة فقضى بينهم بالحق وهم لايظلمون.


وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهم السلام، قال: لما ولد عيسى بن مريم عليه السلام كان ابن يوم كأنه ابن شهرين، فلما كان ابن سبعة أشهر أخذت والدته بيده وجاء‌ت به إلى الكتاب وأقعدته بين يدي المؤدب
فقال له المؤدب: قل بسم الله الرحمن الرحيم، فقال عيسى عليه السلام: بسم الله الرحمن الرحيم، فقال له المؤدب: قل: أبجد،
فرفع عيسى عليه السلام رأسه فقال: هل تدري ما أبجد؟ فعلاه بالدرة ليضربه، فقال: يامؤدب لاتضربني، إن كنت تدري وإلا فاسألني حتى افسرلك،
قال: فسره لي، فقال عيسى عليه السلام: الالف آلاء الله، والباء بهجة الله، والجيم جمال الله، والدال دين الله.
(هوز) الهاء هول جهنم، والواو ويل لاهل النار، والزاي زفير جنهم.
(حطي) حطت الخطايا عن المستغفرين.
(كلمن) كلام الله لامبدل لكلماته.
(سعفص) صاع بصاع والجزاء بالجزاء.
(قرشت) قرشهم فحشرهم،
فقال المؤدب: أيتها المرأة خذي بيد ابنك فقد علم ولا حاجة له في المؤدب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار

hit counter